00:00موسيقى
00:33موسيقى
01:03موسيقى
01:32موسيقى
02:28موسيقى
02:39موسيقى
02:40موسيقى
02:41موسيقى
02:43موسيقى
02:44موسيقى
02:45موسيقى
02:46موسيقى
02:46موسيقى
02:47موسيقى
02:47موسيقى
02:48موسيقى
02:48موسيقى
02:48موسيقى
02:49موسيقى
02:50موسيقى
02:51موسيقى
02:52موسيقى
02:52موسيقى
02:53موسيقى
02:53موسيقى
02:54موسيقى
02:54موسيقى
02:54موسيقى
02:54موسيقى
02:55موسيقى
02:56موسيقى
02:56أقول لك؟
02:59سأتقول لها حد؟
03:00يلا يلا
03:00محكمة
03:02على طول في أوسلو، النرويج
03:05خلينا نشوف إيش النظام في المحكمة
03:07طبعاً أولا نشوفوا المبنى من برا كيف يعني
03:09جميل مرتب منظم يعطي هيبة لهذا المكان
03:13اللي فيه إما يقام العدل أو ينتقص العدل
03:18إحنا أوسلو، النرويج
03:22شوف الموية بقى هنا هذا المنظر الجمالي حق المحكمة
03:27لا فورة كده بسيطة
03:28محكمة
03:29محكمة
03:29محكمة
03:30لا
03:30معقولة؟
03:32محصد لك
03:33زرنا محاكم في أوسلو وفي فان تتوقعوا المحكمة دي
03:39فان ممكن يكون فيه محكمة زي كده في رأيك
03:42نحكي السويد مثلا؟
03:44أه
03:44ألندا
03:45أتوقع ليبيا
03:47ليبيا فيها محاكم فيها مساج؟
03:50لا ما بيها مساج بس كده
03:51دبي
03:52شو دبي؟
03:53شايمو حقيقي
03:54دبي
03:56ما أحكيها؟
03:58سر
03:59خلال
04:00دبي هي
04:00صح
04:02لك تلفزيون ملون
04:03أحد العلماء كان يقول
04:05لا يوجد نزاع ولا خلاف بين البشر
04:08على أن عاقبة الظلم وخيمة
04:11وعاقبة العدل كريمة
04:14وأكثر مبنى أو جهة حكومية أو مكان يجسد قيمة العدل هو إيش؟
04:23مبنى المحكمة والمواقف اللي بره هل توحي أن هذا المكان له قيمة عالية في المجتمع؟
04:30وله قدسية؟ وأن ما يحصل في الداخل هو تحقيق للعدل أم لا؟
04:35إحنا الآن أمام المحكمة أول ما يميز الواجهة بره المواقف
04:39في هذه الواجهة تخصص للمتعاملين فقط
04:47يمنع حتى على الموظفين
04:49الموظفين تم تخصيص لهم مكان بالداخل
04:51فهي بالكامل للمتعاملين
04:53مرور المشاهة طبعا حاليا في الدقائق فقط
04:56مرور مشاهة
04:57أنا دايما أقول
04:58يعني ما يحصل خارج المبنى أو واجهة المبنى
05:02تعبر عما في داخل المبنى
05:03تعبر ما داخل المبنى
05:04إيش رايك في المحاكم بشكل عام وضعها؟
05:06يعني في العالم العربي بشكل عام بدون تحدي الدول
05:09يعني وضع المحاكم عندنا
05:11المناظر خارج المحكمة مأساوية أكثر من داخل
05:14يعني حاول يهتموا في ذلك الشيء
05:16يعني الواحد يجي مهموم يرجع مهموم سيادة
05:18ما يبع كده
05:19مو كويس
05:21مفروض يدخل المحكمة
05:22ياخد حقه يرجع مبسوط
05:23يرجع مبسوط أقل شيء يعني إذا صادق
05:26ما فيها تنظيم يعني ما هي منظمة
05:28إيش المشاكل؟
05:29مشاكل تلاقيها شوية
05:30يعني ما فيها ماكري الدخول
05:33ما فيها ماكري استراحة
05:34ما تقدر ماكري انتظار
05:37يعني هاي قاعدة انتظار
05:39للمتعاملين في حال ما كانوا
05:41راغبين ينتظرون في الداخل
05:43في حال كان فيه أعداد زائدة
05:44فطمع بدلا ينتظرون هم واكفين
05:46فاضلت محاكم دبي وضع كراسي
05:49مقاعد في الخارج اللي راحتهم يعني
05:51أفضل ما إذا كثرت المراجعين
05:53تلقاه مواكفين هنا
05:55فبدالما يوقفوا يجلسوا يبسطوا
05:57ما فيه مواقف سيارات
05:59ما فيه قدمات كثيرة من موجودة
06:01برا المحكمة ما فيه مواقف سيارات كافية
06:03يعني جنب بيتنا حنا محكمة
06:05صراحة الشارع الظهر
06:07ما تقدر تعدل لازم تروح مكان فيه
06:09هي العملية تنظيمية طبعا
06:11ويتعاون مع البعض ولكن في بعض الجوائل
06:13مثل ما قلت لك أنا
06:14هاي في وقت الذروة عندنا
06:17في الباركنات تصبح
06:19العملية طبعا بشبه مكتملة
06:21في بعض الأحيان مراجعين تعارف حساسية
06:23تعمل المحاكم فما فيه وقت
06:25انه يقل علي باركين
06:27فممكنه يترك
06:29السيارة في هاي المنطقة
06:30على طول يدخل على قاعته
06:31والأخيني ياخذها وصوم رمزية في خدمتها
06:34الشعب يريد بالي باركين
06:35يا سلام يا سلام
06:37ايش ده احنا فائن احنا هاي محكمة اكيد
06:39اخر كلام طبعا اول ما ندخل هنا
06:42طورا المعلومات الالكترونية
06:45هذا الجهاز اسمه نبراس
06:46طبعا هنا اذا حاب مثلا
06:48اول خدمة نقدمها هنا
06:50تحتاج لاستدلال كيف اوصل العلاقات العامة
06:53كيف اوصل المحكمة
06:54كيف اوصل القاعة
06:55عاوزين نروح القاعة السابعة
06:56يا سلام
06:58يوديك القاعة السابعة
07:00تتجه كده
07:00تقول لكمشي ستريت الى الامام
07:02هاجه يا صنصير
07:03على اليمين
07:04ولا هاذا باب
07:05هاي القاعة
07:06هذي القاعة
07:07يا سلام
07:08محاكم دبي التسريع والتسهيل على المتقاضين
07:11سلام عليك
07:12كيف حالك
07:13نتابع قضيتك هنا
07:14اين هكذا
07:15الالكترونية
07:15طبعا ممكن نسوي كده تجربة
07:18ورينا كده لو تتابع القضية حبيب
07:20متابعة القضية
07:22الرقم القضية
07:24عاوزين
07:25في الحين عمنا جلسة بسبعة أربعة في مهداش
07:28فالجلسة اليوم
07:29نقول لك الدائرة
07:30قاعة رقم 2
07:32فتعرف على طول تروح لحين قاعة رقم 2
07:34بدون ما أسأل بدون أي شئ
07:36يعني ممكن أقتر أسأل استعلامات
07:39لا
07:40حكومة دبي ترفض
07:41انه انت تروح تسأل استعلامات
07:43خليني انا اقول لك فين قاعة 2
07:45لحظة اجرح الاسم
07:47ايوه هنا
07:48هنا القاعات
07:49احنا نبغى القاعات
07:51قاعة 2
07:52طيب
07:53انت داحين في الطابق الأرضي
07:55ستتجه دور
07:56بعدها تتجه يمين
07:58تمام
07:59حتلاقي قاع رقم 2
08:02طوالي يمين في يمين
08:04ايوه هنا ايش حاصل هنا بقى هذه الكاونترات عبارة عن ايش
08:07طبعا هنا الكاونتر هذا يقدم كل المتاعملين
08:10كل الخدمات المحكمة اتحولت إلى قاعة واحدة
08:13بالتالي أي تسجيل لأي نوع من القضايا يتم في مكان واحد
08:16الاستناف التمييز الابتدائي كله يتم في مكان واحد
08:21طبعا هذا مثل الموظفي الشامل
08:23طبعا أي قضية تسجيلها يستلم انك بحتى الرسوم كل شي في مكان واحد
08:27فبالتالي انت ما تضطر انك انت تروح
08:30وانستاب سربس
08:32نعم
08:32من ضمن مجالات الخسفصة ايضا والتعاون الحكومي والقطاع الخاخ
08:35هذه طبعا غليوريا جينز
08:38شركة عالمية طبعا تقدم خدماتها للمتعاملين
08:42ما küçامل للخلوم التعاملين
08:43عيادة掌 الوجودة المحكمة فيها عيادة
08:46ضمن الخدمات العامة الموجودة عندنا
08:47عندنا غرفة اسعافات اولية
08:49هي الصيانة وخدمات قضا
08:51واسعافات اولية
08:52اسสعافات اولية
08:53في المحكمة في اسعافات الأولية
08:55نعم
08:55ولفكرة تقام أيضا دورات للموظفين
08:59وعندنا كل الادوات أ convinced that it is
09:02وبالكافرات عالقياة
09:04ما شاء الله جميلة
09:05كل شيء اجزة الكلاس للضغط
09:06كل شيء المتحركات موجود
09:09خدمة جيدة جميلة حسنا إحسان هذا
09:11هذا هو واجب وطني
09:14أزاكم الله خير شكرا
09:15نطرح حلول أيضا في الدول العربية لما يكون في كل محكمة غرفة إسعافات أولية
09:21من باب العدل والإحسان في محكمة العدل أنه يكون فيه خدمة
09:25هذا التطبيق العملي للعدل مو بس كلام
09:28تدقى فواعيد الجلسات
09:29لا شيء اسمه قاضي تأخر
09:31لا لا أبنى
09:338 ونصف تحكم موجود خاضي
09:358 ونصف
09:37نعم
09:38طب إيش رأيت حتفنوا في قاعة 2
09:40أنا عدي عليكم تشوف في قاعة 2
09:43حيبدأوا 8 ونصفة لم يحيدون
09:44ليه موبركتبه
09:45إيش دورك هنا عفت
09:47أنا محامية
09:48محامية؟
09:49نعم
09:49ما شاء الله وعندك جلسة اليوم؟
09:51أي عندي جلسة
09:52إيش أكثر شيء يهمك كمحامية يكون موجود في المحاكم وموجود هنا؟
09:56ما شاء الله موجود كل شيء
09:58دقة وسرعة الإنجاز
09:59هل تتميز بها محاكم دبيق؟
10:02يعني ما في تأخير للجلسات؟
10:04لا، منتظمين في الوقت، أوقاتهم منتظمة، يعني الجلسة التبدي 8 ونصف
10:08هل لديكم انضباط المفروض، مواعيد، كيف تضبط الأمور؟
10:13البطاقة التي نعرف تديها هي بطاقة مغنطة
10:15كل موظفين محكمة؟
10:16كل موظفين، طبعا أنك أول ما تدخل صباحا، تمررها، يسجلك عند النظام الموارد البشرية، بالثانية ما تدخل
10:24حلول المحاكمة لكي نضبط الوقت، يكون هناك محاسبة على الغياب والتأخير؟
10:29بالتأكيد، إذا كان في تأخير، توصلك ورقة التوماتيكيا على مسؤولكم البشر، يبدأ في قرار التأخير، هل كان بإذن أو بغير
10:36إذن، في تصريح أو غير تصريح؟
10:37جميل، ويتم البيت فيها إجراءات الموارد البشرية، طبعا، أحب أوضح لك نقطة، أن هذه الخدمات الموجودة هنا، موجودة الصباحا هو
10:43مساء
10:43ها، فأنتم بتشتغلوا؟
10:45صباحا هو مساء، بالطبع، الصباحا أنت راح تضطر، تطلع من دوامك وتخلص قضيتك وتخلص تسجل لقضيتك وغيرها، فلابد من تقديم
10:52خدمة مسائية، فمن ثلاثة ونصف إلى سبع مساء البحاكم فاتحة تقدم
10:58لاحظة طبعا المحكمة تدخل ما في أصلا تفتيش، ورايا فيه الريسبشن، وهذه الشاشة زي حق المطار، في المطار عشان تعرف
11:08طيارتك، هنا عشان تعرف قضيتك
11:10قضيتك الساعة كم حتكون، وموجودة في أي قاعة، هذه القاعات، كله تقدر تعرفه هنا، وأضح أمام الكل من ضمن هذه
11:18الشفافية في هذه المحكمة، ومن ضمن نظام خدمة المواطنين
11:23حول ما الواحد يدخل، يشوف الشاشة هذه
11:27هاي شاشة تمثلت القاعات، أي واحد عند قضية في أي دائرة ممكن يلاقيها هنا، مثل ما أنت ذكرت، مثل شاشات
11:35المطارات
11:35رحلات القضايا
11:38طبعا لاحظوا المحامين لابسين اللبس العرفت أنه محامي خلاص، ما نفهمت النظام
11:43السلام عليكم، كيف حالك؟
11:46يا شيخ مارك، كيف مورك؟
11:47فهمنا أنه المحامين بلبسوا الأسود، معلومة جديدة
11:50هذا الروم نعم
11:50الروم الأسود
11:51التنظيم الدقيق، الرول اللي يطلع لنا قبل ما تبدأ الجلسة نعرف مكان القاعات، وين والمكان، يعني الدور مالتنا بأي وقت،
12:00هذا التنظيم جدا راقي وعالي وما موجود في أي مكان آخر، فقط في محاكم الإمارات
12:06كذا مبتسم؟
12:07والله لأنه دائما بالشكلة
12:09محامين دائما مبتسمين
12:12الحمد لله
12:14كيف نوعي للأخ؟
12:14أنا عراطي
12:15ماشاء الله
12:16المخامي حامد الخزرجي
12:17ماشاء الله
12:18حياك، الله يفرج على إيران
12:20شكرا جزيلا مبارك، شكرا جزيلا
12:22كله مرتاح، يعني تحس أنه ما في، يعني ما في، ما في، ما في تنشن
12:26أيوة، ما في تنشن، لاحظ أنت ما في تنشن
12:41هذا عام الائف داIL��는
12:42قضية الحالية هذي اللي شوفناه هذي نفسه ترى هذا محمود اللي شفناه برة
12:46الأستاذ محمود وأستاذ عبد هذه قضيتهم هنا جوة
12:49تقدر تشوف المحكمة، إنه ما فين محمود هذا محمود
12:54شفته محمود؟
12:57جالس هنا محمود
12:58جالس الحığ الطريقة
13:00فهذا اللي حصل في الداخل
13:01اللي 망ش الحكمة أنه الواحد من برة محل
13:04يمكن يعي lui يجري
13:05تشوف اللي حصل الجوه
13:07هو أول أنا حبب أوضح لهلا أي مراجع يقدر يدخل داخل
13:10العلم
13:10آه نقدر ندخل
13:12ناس بدون كاميرا
13:13طبعاً أنا أبو أدخل لحي
13:14قد فضل
13:15يا سلام
13:16أنت عالزينات تقدر تدخلي
13:17السلام عليكم
13:18يا سلام
13:19حدخل
13:26شفتوني وأنا بأشر
13:28ولا ماطا ماطا
13:31إحنا هنا في الطابق
13:32حنحبر قضية
13:34قضية مخدرات المتهم ميسكو
13:36ومعه واحد جرام هيروين
13:38هذا قاضي هنا
13:39طيب هل ندخل للمحكمة
14:02مخصطو كيف
14:03ما في هالطابلة
14:05خجيب
14:05مخصطو كيف
14:06مخصطو كيف
14:07مخصطو كيف
14:10شفنا ثلاثة جلسين
14:12فأنا حسبت أنهم
14:13ثلاثة قضاء
14:14يعني ثلاثة جلسوا
14:15يسمعوا للقضية
14:17و
14:18والمرافعات المحامية
14:19والمدعي العام
14:20حسبت أنه
14:21قضاء الثلاثة
14:23فلما انسألنا
14:23اكتشفنا يش
14:25من هناك
14:53حسنا
14:55من باب الشفافية ومن باب التحكم في أن القضاء لا يظلموا ولا يطغوا
15:00أنه لما القاضي يكون جالس لوحده زي في بعض البلاد
15:03جالس لوحده ممنوع أحد يجي يشوفه ممنوع التصوير
15:07ممنوع الإعلام يجي هو لي نفسه هو ملك هذه الجلسة بالكامل
15:11دون أي محاسبة يطغى
15:26لما يكون فيه محكمة والقاضي في كاميرا قاعدة تصوره
15:31ومواطن جالس عن يمينه ومواطن جالس عن يساره
15:34وإعلام ممكن يجلس فيه كراسي هنا للإعلام مخصصة مكتوب عليها برس
15:38هذول كرسيين مخصوص للإعلام لما كل هذه المعطيات موجودة
15:42ولما القاضي يحصل على تسعمية ألف كورونا
15:46تلتاشر ألف دولار شهري
15:48تمانية وأربعين ألف وسبعمية وخمسين ريال
15:52ستة وسبعين ألف جنيه في الشهر
15:54راتب القاضي
15:55لذلك هذه البلد اللي إحنا فيها من أقل بلاد العالم فسادا
16:01بسبب هذا النظام اللي إحنا شايفينه ممكن نلعب في الطاولة لأنه عجبتنا
16:04علشان الواحد لا يتعب ظهره
16:06سواء المدعي العام أو المحامي
16:08فعنده إمكانية أنه يرفع هذه ما
16:11عشان يتكلم
16:11تنور
16:13يتكلم
16:14ويطلع المايك
16:15تخلص كلامه
16:15نزل الطاولة
16:16ويجلس
16:19بعض الناس هتقول هذه الرفاهية
16:21أنا أقول أن هذا من ضمن احترام هذه المنظومة اللي إحلى فيها
16:24وهذا من ضمن الإحسان
16:26كل هذه الغرفة الصغيرة
16:28هي إحسان
16:29في النظام القضائي
16:32وفي نشر العدل في هذه البلد
16:35السر في وصول أي دولة إلى هذه الدرجة من العدل
16:39وهذه الدرجة من تقليص الفساد
16:42هو النظام اللي موجود في عدد من الدول الغربية والشرقية
16:46الدولة مقسمة إلى ثلاثة أعمدة أساسية
16:49البرلمان أو مجلس النواب أو مجلس الأمة
16:53ودوره الأساسي هو استصدار القوانين لهذه الدولة
16:58الحكومة وعلى رأسها رئيس الوزراء
17:01والوزراء دورها تنفيذ هذه القوانين التي استصدرها البرلمان
17:06العامود الثالث القضاء
17:09ودوره الأساسي هو أن يقضي ويحكم في النزاعات حول هذه القوانين
17:15إذا أردنا أن يكون هناك دولة عادلة ونزيهة وليس فيها فساد
17:20ضروري أن تكون هذه الأعمدة موجودة في كل دولة
17:23وأن لا يكون هناك أي سيطرة لعامود على عامود آخر
17:28يعني ليس لملك ولا رئيس وزراء ولا رئيس جمهورية
17:31السيطرة والقدرة على التأثير على نظام القضاء
17:35فنظام القضاء هو هيئة مستقلة تماماً
17:39ونفس الشيء ليس لملك ولا رئيس وزراء ولا رئيس جمهورية
17:42الصلاحيات ولا القدرة على استصدار قوانين للدولة
17:47لأن هذه هي مهمة البرلمان
17:50وبالتالي يصبح رئيس الوزراء أو الملك أو رئيس الجمهورية
17:54الدوره الأساسي هو تنفيذ هذه القوانين
17:57اللي خارجه من البرلمان
17:59وبالتالي نحصل على دول تحقق المفهوم النبوي في العدل
18:04وتحقق المفهوم النبوي في أن الناس كأسنان المشت
18:08تركز في خدمة الشعب
18:10ممكن لو سوحتوا تضيف خدمة المساج
18:12الشعب يريد مساج في المحكمة
18:13اللي يريد أن يتطور للمستقبل
18:16عليه؟
18:16أول أولوية يهتم فيها هي
18:19العدل
18:19تحقيق العدل
18:20فأدوك الحق على البوليس
18:22نظبط ايه
18:23يعني آكلي المتشبوس قادرين على الوصول إلى
18:26كتب تعليق على دبي فيه يعني شيء إيجابي
18:29فقال لي مو عشبك بلدك روح دبي
18:31حقه بالكامل يا
18:32يتخذ بالكامل
18:54سنحيا كراما لأوقاننا
18:58ونبني من العدل مستقبلا
19:03سنحيا كراما لأوقاننا
19:04نشارك تغييرنا كلنا
19:09على النفس ثورات لا أولا
19:15نفك قيود الهوى والفساد
19:21وبالعلم ننهض في كل واء
19:25وهذه خواطر جيل البناء
19:30نريد بها رفعة للبناء
19:44سنبني إذا ما هدمنا العمل
19:49ولا لسنا نقبل أي خلل
19:54بإحساننا تستقيم الحياة
19:59خواطر دعوة للعمل
20:03بإحساننا تستقيم الحياة
20:09بإحساننا تستقيم الحياة