Skip to playerSkip to main contentSkip to footer
  • 4 months ago
القران الكريم تلاوات

Category

📚
Learning
Transcript
00:00هذه قصة عجيبة وتكمل القصتنا اللي قبلها اسبوع حقه اليتيم
00:04اللي جاء من عسير وصارت عليه قضايا الموت وهذه
00:09هذا اليتيم الفقيه احمد طبعا راح الوادي الصفرة وتزوج حرمه متزوجة قبله
00:16وبرجلين الرجل اول جابت منه ولد اسمه حاتم
00:21وحاتم هذا ركب على بعير اسمه صفوان وصفوان هج ولا عاد يذنون عن حاتم
00:28الى فترة صاحبنا هذا اللي هو ابراهيم بن احمد العسيري
00:36راح للشام بيوسع صدره عنده صديق اللي في السفارة يقول بتمشى
00:42والكلام هذا قديم جدا ينتكلم عن خمسين سنة خمسة واربعين سنة
00:47يقول فوصلت صاحبي في السفارة هناك في سوريا وجلست عنده ثلاثة ايام ثم انتقلت الى حمص
00:54فيقول جيت خط لي شقة في حمص يقول قمتها تمشى وجيت لي في حديقة
00:59ولقيت هاكا العجوز قال لي الحزن كله في رأسها
01:03يقول فجلست معها وقلت عسم عشر وش فيت تتكلم اللغة عربية يعني عربية سوريا
01:09فما ما عطتني وجه وكل ما قلت لها وش فيت ما تعطيني وجه
01:14يقول ضايق صدر كل يوم اشوفها فيها الحديقة تبكي
01:18عايشة بحزن حزن اسمها مريم فيقول سألت مؤذن مسجد قال لي هذي ميتن زوجها العام الماضي
01:26وحزينة دائما في الحديقة حزين وظروفها صعبة المادية ما عندها
01:32يقول فروحت وشتريت لها بعض الهدايا وبعض الاشياء اللي تدخل النفس على
01:37اخوي المسلم يقول جيت جنبها وهديتها الهدية هذي
01:40فيقول سنها بدأت تنشرح لي يقول فقمت سألت فنوي اها قلت سلامات عسى
01:46ماشر حلنا نعين بعض يقول هي كبير يعني قالت والله يا اخوي انا زوجي
01:51مات العام الماضي وانا الحالي هنا قال طيب واهلت قالت والله انا مقطوعة
01:56من شجرة قال طيب ما عندك شغل قالت لا والله انا جيت في هالمسجد في هالجامع
02:03وقعدت مع حرمة والحرمة توفيت وانا مسكت مكانها حارسة في هاذا
02:09الجامع لكن ما عندي ودي ارجع الاهلي قال انتي تو تقولين ما لا تسهل
02:14قالت اهلي مو بهنة اهلي في قبرص قالوش جابت من قبرص قالت انا اصلا من
02:20قبرص ابوي تاجر كبير في قبرص وجاء الشاب هذا السوري كان يشتغل في
02:25البريد في نيقوسيا هذه في لارانكا نعم وتعرف على ابوي شاف ابوي صلاحة
02:31وزوجني اياه وانا الان اتقطع للعودة الى قبرص ولا املك قيمت
02:37التذكرة فقلت الله ان شاء الله يردت الاهالة يقول قعدت معها اسبوع
02:43اسبوعين رجعت الاهالة في اسير قعدت سنتين بعد السنتين حجزت وروحت
02:49للشام وطلعت من دمشق وروحت الحمص ولا خويتي بالحديقة كأنها ما
02:55تغيرت بعد سنتين تبكي نفس بكاه ونفس حزنها يا مريم قادم
02:59يا مريم قالت والله يقول جبت لها هدية وجبت لها هذا ما قد قال
03:04والله ما قدر قال جل والمي عفشت وين قال قبرص يقول وروح اتنك تذكر
03:10تين واحدة لها واحدة لي ما صدقت لين قعدت معي في الطيارة يقول
03:16نحجز وننزل على مطار في نيقوسي نيقوسي حاصمة قبرص قال نزلنا يقول
03:23يقول تبكي طول الطريق في الطيارة تبكي وتدعيلي تبكي وتدعيلي يقول يوم
03:28نزلنا قلت وين هلت قالت والله ما عرف انا تارك البلد هذي من ثلاثين
03:33او ربعين سنة ما عرف منه شي يقول فخدت راي تاكسي وخلا يدور على وين
03:38لارنكة هذي مدينة كبيرة جدا يقول ما بقى عمارة ما بقى بيت ما بقى شقة يقول
03:44طيب ما تتذكرين معلم وش اللي جنبيتكم يقول قمت اثير اشجانها
03:49قالت جنبنا كنيسة احرك ذاكرات اي قالت عندنا كنيسة قلت زوين
03:54طلصنا يقول قلت شوف الكنايس اللي في لارنكة خلنا ندورها كلها فصار
04:00كل يوم نروح الكنيسة لين ها هذي يقول لين جينا كنيسة عرفتها كانت
04:06هذي كنسة هذي راي بقى اللي عرفة يقول انزلت وانا وراعي التاكسي انا
04:10اراكب قدام هي ورا انزلت الراعي الدكان قالت لها تكلبت معها هي
04:17تعرف اللغة القبرصية وتعرف اللغة العربية فقالت انت اه صار بينهم
04:23حديث جت مسرعة قال ها وش باش شري قالت هذا اللي كنت العب معه
04:27وانا طفلة يعني زي ما تقوله جيران وسألت عن اختي واختي اسمها
04:33ما هي بدي انا الله يعطين اسمها داريل اسم جزيرة عندنا قال دا دا دا
04:39قال دا دارين تسكن في الحي الفلان يقوله رحلة بالسيارة لين
04:43وصلنا الوصف اللي ذكره يقول راي التاكسي تقدم هي زلت راحت
04:47تسأل يقول انا قاعد يقول اه وجهي قدام قال السواق لتفت ورا يقول
04:53السواق لي قال شيخ ابراهيم قلت نعم قال لتفت ورا يقول يوم لتفت
04:59ورا وش ناظر ولا حرمتين يتعافرن في التراب هذي مريم وهذي دارين لقوا
05:08بعضهم بعد اربعين سنة ولا تسأل عن الزعل ولا الضحك ولا
05:13العتاب ولا البكاء فرحة ما تتخيلونه طرى قصة موثقة في كتاب وبطلها
05:19موجودها ابراهيم يسمعنا الان يقول ما ما تدري جوا وخذوني معهم يقول
05:26كلنا الثلاثة حنا نبكي فخليت راي التاكسي بشي نزلت شناتنا ورقينا
05:31شقة آآ دارين جيناها وتسوي عيشة فرحة أنا فرحة تقول انا
05:37عيست انك حية يقول فجلس معهم في الشقة وشولناها كلهم حفلة ولعندها
05:43بنتهم ما شاء الله تبارك الله من الزوجة رجال وكلهم يتحدثون
05:47اللغة القبرصية ما عدا مريم اللي جات معي وهي اللي ترجمني فامرحنا
05:52عندهم كم يوم او ثلاثة ايام اربع ايام صار فيها حفلة وصار فيها مناسبة
05:58وتعرفت عليهم وتعرفوا علي فقلت يا مريم بنروح لسوريا قلت لا
06:02انا بقى لعدختي قلت انا اجل بروح لبلدي قلت سبحان الله ودعوني
06:08ودعتني بنت آآ دارين في المطار مع زوجها وعطتني مفتاح شقتها في
06:15حمص تقول سلمة الرعي السكن رحت بالمفتاح وسلمته لش اسمه لرعي هذا ورجعت
06:23للسعودية قعت سنتين او ثلاث بس صرنا نتراسل بالخطابات جاتني
06:29رسالة من قبرص ان آآ دارين تطلب كل حل توفيت فحجزت ورحت القبرص
06:37حضرت العزة تم يعني فحضرت لقيت مريم وقعت تنوي اياها نسولف ونضحك
06:44وحنا في الكلام هذا جتنا جارة اللهم ومتحجبة ودينة ولا تتكلم
06:50العربي فقامت فرحانة قلها ليش هذي فرحانة اقولها المريم قلت هذي
06:56بتحج قال شون اه ما قد حجت قالت لها ما هذي حجة السنة هذي وفرحانة
07:02هنا بتحج قامت مريم تبكي قلت يا مريم ليش تبكين قالت ابوي دائما يقول
07:09جعلني اموت في بين المدينة ومكة ليش بين المدينة قال اصلا من
07:15هناك شلون شلون اصلا من هناك قالت ابوي جاء عندنا وعمره ست سنوات
07:24وخذتها حلم جامع قبائل عنزة للشام وجاء وللقيتها واحدة اسمها
07:31اه اش اسمها رباح الله يعطيني اسمها واخذتها معهل تركيا وعاشت معهل
07:36تركيا ثم راح القرب الرسو تزوج امي وجاب انا واختي وجاب ثلاثة
07:43اولاد قالت شو اسم ابوهت قالت حاتم ترى مهما قلت مهما تكلمت القصة لا
07:52ما ما تتصورونها ما ادرا عن هذين صاروا من عيال اخوه اخوه من امه
07:58البنتين هذي ابراهيم صار عمه يقول انا قعد تبكي وتنطق لي القصة تقول انها
08:04جاء على الجمل اسمه صفوان والجمل هذا ضاع اه راح مع قبيلة القبيلة
08:09خذوا الغلام ركبوا في الولاد اجمعهم وسافروا بالشام وصفوان ما يدري عنه
08:14والولاد كان صغير وعاش معهم في الشام وجات حرمة واخذتها وودتها
08:18معها لتركيا وعاش معهم في تركيا وتزوج وراح لقبرص وعاش في قبرص وتزوج
08:24والدتي او والدتي كانت معها متزوجها في تركيا وجاب لي وجاب
08:28اخواني وجاب اختي اه اشي اسمها اللي توبية داري يقول انا اصيح
08:35البنات ولا هذي كل ما يتكلمون بالقبرصي انا مع مريم مريم تقولي
08:39يستيح عليه انت تصيح على ابوي مش عرفك فيه يعني يقول ما قدرت
08:44اتكلم ما هذا هذا اخوي الكبير يعني عم يقول وامسكه على جنبه قصرها
08:50القصة كان لقت هذا حاتم اخوي من امي سبحان الله وفقد على جبلس وامي
08:55باعت جميع ما تملك تبحث عنه من اغنام من هذو ولا لقته وانا جاي في
09:00تمشيها اكسب فيس اجرة وديت لها لتصيرين انتي بنت اخوي فسبحان
09:06الله يعني يقول رحت وجبت ذي بيح وذب احنا وسوينا حفلة وتعارف وصارت
09:12هذه البنت بنت بنت اخوي وصار يعني عم بس عم يقول وصار بيننا شيء يا اخوان
09:19مهما قلت مهما تكلمت القصة من اعجب القصة يقول انا عندي عمل
09:24ومرتبط باجازة معينة فقلت لها روحي معي السعودية دبرلك حج وهذا
09:29قالت مريم خلني هنايا وردت بان شاء الله بس بيصير بيني وبينك مراسلات
09:33يقول جيت للسعودية وقعدت لي فترة جاني خبر بوفاة مريم يقول رجعت حضرت عزاها واما بقى
09:42ما بقى شريدتهم الا البنت اللي يسمها بنتهم اللي مزوجة يقول ايضا صار بيني وبينها مراسلات يقول
09:51يوم جيت الجنوب قعدت فيها حوالي سنة سنتين جاني رسالة من جيرانهم ان البنت وزوجها رايحين لتركيا
09:59بطائره وطاحت الطيارة توفيت البنت وتوفيت وتوفيت وتوفي زوجها فانقطع نسل اخوي حاتر
10:06فيقول هذه القصة صارت لي عبدالله اسم الشيخ ابراهيم عسيري من محايل عسير موجود هو قصته على ابوه احمد هو اللي
10:16اه قصة اليتيم اللي راح للهند وراح لليمن ورجع لوادي الصفرة وهذه تكبلت القصة واسأ الله العلي عظيم ينفع فيها الله يسعد كلا يبيضي
Be the first to comment
Add your comment

Recommended